مرأة

«إيناكتس».. مشروع لتمكين المرأة الريفية أخذ أصداء عالمية

إيناكتس هو نشاط طلابي عالمي موجود في أكثر من ٣٦ دولة حول العالم ، و أكثر من ٥٥ جامعة داخل مصر. تم تأسيس النشاط في مصر في عام ٢٠٠٤ و يعمل النشاط تحت رئاسة د/فاطمه سري. منذ عام ٢٠٠٤ و قامت إيناكتس بتأهيل أكثر من ١٣ الف طالب لسوق العمل. يهدف النشاط لخلق مجتمع أفضل عن طريق إقامة المشاريع التي تمكن المهمشين و توفر فرص حياتية أفضل من خلال تحقيق مجال ريادة الأعمال.

تم إطلاق النشاط إيناكتس في جامعة عين شمس في عام ٢٠٠٤ ومنذ ذلك الوقت و نحن كطلبة جامعة عين شمس علي تنفيذ مشاريع قوية تحسن من حياة الآخريين و تجعل العالم مكان أفضل مما آهل الفريق للمشاركة في المسابقة هذا العام لعرض المشاريع الخاصة بنا.

و من أحد أهم مشاريع هذه السنة هو مشروع “هي”. “هي” مشروع من شباب إيناكتس عين شمس للسيدات في قرية علي عطية في الفيوم. يهدف المشروع لتمكين المرأة الريفية من خلال تعليمها بعض الحرف اليدوية مثل التطريز و الكروشيه لتصبح قادرة علي إنتاج السجاد و السلاسل و الشنط بالاضافة للشمع و غيرها من المنتجات اليدوية.

تواجه السيدات في قرية “علي عطية” مشكلة تهميش دورهن و عدم الاهتمام بتعليمهن. تحصل المرأة فقط علي التعليم الإبتدائي ثم تمكث في المنزل لبقية حياتها لتجد نفسها بلا دخل ثابت أو حياة عملية، و يزداد الأمر سوءاً في حالة عدم وجود وظيفة ثابتة للزوج.

لقد قمنا ببعض الخطوات لتوفير حل مستدام لهذه المشكلة. إبتداءاً بالقيام ببعض الإستفتاءات في القرية، ثم البحث عن الموارد المتوفرة في البيئة و تحديد الأعمال التي يكمن للسيدات تعلمُها في المنزل و يمكن أن توفر دخل ثابت لهن. ثم تعليم مجموعة صغيرة من السيدات لتحقيق الكفاءة القصوي و بعد نجاح العمل و إصدار منتجات عالية الجودة تم تعليم أعداد أكبر من السيدات، إنتهاءاً بالتسويق للمنتجات في القاهرة تحت إسم “هي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: